عن عائلة آل ربح

الملخص التاريخي:

 

أن – بن ربح – هو اللقب الذي جاء به جدنا الأول الحاج حسين بن علي بن ربح من العراق، و الربح في العراق عشيرة كبيرة معروفة من القدم ، ورد ذكرها في كتب الأنساب و التي أذكر منها كتاب العشائر العراقية تأليف الدكتور عبد الجليل الطاهر حيث قال: تسكن عشيرة حجام منطقة سوق الشيوخ في الضفتين اليمنى و اليسرى على بعد ثلاثة أرباع الساعة من سوق الشيوخ و يتراوح عددهم بين 1500و 2000 نسمة و من فروعهم العجيل التي لها عشرة فروع واحداً منها هو((الربح)) و ذكر أن شيخهم هو فعيل الربح.

 

وقد كنا سمعنا من قديم من الكبار أن أصل عائلتنا من العراق من منطقة يقال لها شفاثة و هي نفسها منطقة عين تمر المذكورة في التاريخ و هي تقع على بعد تسعين كيلو شمال غرب كربلاء المقدسة.

 

أن آل ربح – أي نسل حسين بن علي بن ربح – الموجودين حالياً في منطقة القطيف بشكل عام ينحدرون من ثلاثة فروع رئيسة:

 

1- فرع عبد العال بن حسين بن علي بن ربح ، وهم الأغلب الأكثر ، و تواجدهم العام في العوامية.

2- فرع علي بن حسين بن علي بن ربح , و هم الأقل , و تواجدهم في العوامية.

3- فرع سليمان بن حسين بن علي بن ربح ، و هم في القديح.

4- فرع سالم بن حسين بن علي بن ربح، لا نعرف عنهم شيئاً، إلا ما نقل عن أماكن تواجد نسله في البصرة من العراق، أو في الدورق – بالجيم المصرية- من منطقة خوزستان في إيران.

 

 

كانت هناك محاولة من الملا حسين بن ربح و السيد حسين العوامي للتعرف على حقيقة الحال وذهبا إلى المنطقة المذكورة وسألا ولكن لم يجدا جواباً من أحد هناك ، ربما كان لبعد المدة الزمنية الدور في تغير الأسماء والله العالم .

جميع الحقوق محفوظة لدى ©®ALREBH.NET