عن اللجنة الإعلامية

عن اللجنة الإعلامية لعائلة آل ربح

بسم الله الرحمن الرحيم 

والصلاة على محمد وآله الطيبين الطاهرين,,

بعد ما كان التواصل صعباً بين الناس قديماً، تحول العالم الآن إلى قريةٍ صغيرةٍ وذلك بفضل وسائل الاتصال الحديثة التي منها الشبكة العنكبوتية، التي أصبحت من أهم قنوات التواصل الاجتماعي بين الأفراد، حيث أنها تتميز بالسرعة وطي المسافات الشاسعة وقلة التكاليف و الخصوصية النسبية.

لا يشك أحدٌ بأنَّ عائلة آل ربح أحدى العوائل الكبيرة في منطقة القطيف الحبيبة, وتشغل جزءا ً كبيراً من الارتباطات الاجتماعية، وقلما تجد عائلةً لا يوجد لها ارتباطٌ نسبي معها, وهنا تكمن أهمية العائلة وأهمية التواصل الاجتماعي بين أفرادها.

للأسف في الآونة الأخيرة لُوحِظ بأنَّ التواصل بين أبناء العم الذين باتوا مشغولين بحياتهم الأسرية الصغيرة قد قلَّ بشكل ملحوظ جداً, أصبحت العلاقات العائلية ضعيفةً جداً، لدرجة أنَّ بعض أبناء العم لا يعرفون بعضهم البعض!

لذلك يجب علينا الاستفادة من التطور التكنولوجي للتعارف والتواصل الاجتماعي بين أبناء وبنات عائلة آل ربح، سواءً أكان الاتصال افتراضياً أو حقيقياً.

انطلقت فكرت التواصل الاجتماعي عبر الشبكة العنكبوتية من خلال تدشين حساب عائلة آل ربح على الموقع الاجتماعي الشهير بـ ﴿الفيس بوك﴾ يوم الأربعاء الثاني من شهر صفر لعام 1430هـ الموافق الثامن والعشرين من شهر يناير لعام 2009م، أي قبل نحو عامين وعشرة اشهر تقريباً وذلك بجهود ثلةٍ وطيبةٍ من الشباب الغيورين والقائمين على اللجنة الإعلامية.

بعد 9 أشهر وبعد أن نجحت الفكرة، ولاقت إقبالاً وترحيباً واسعاً بين أبناء وبنات العم, قررت اللجنة الإعلامية أنْ تدشن الموقع الرسمي للعائلة ليكون مثابة القاعدة الإعلامية الرسمية لأخبار وفعاليات العائلة.

في العاشر من شهر شوال لعام 1432هـ الموافق الثامن من شهر سبتمبر 2011م عقدت اللجنة الإعلامية لعائلة آل ربح اجتماعها التعارفي الأول في حسينية باب المراد بالغميري, وقد عُقِد هذا الاجتماع بعد فترة طويلة  نسبياً من آخر اجتماع للأسرة, والذي حضره عددٌ لا يستهان به من أبناء العائلة, ناقشوا فيه أهمية صلة الرحم وتعرفوا على بعض بطريقة عفوية جداً.

وفي العاشر من شهر ذو الحجة لعام 1432هـ  فاجأت اللجنة الإعلامية الجميع بإطلاق جوال العائلة الذي سيساهم بشكل كبير في نشر الأخبار الاجتماعية والفعاليات العائلية.

وفي يوم الخميس 21 من شهر ذو الحجة لعام 1432هـ الموافق 17نوفمبر 2011م نظمت اللجنة الإعلامية وبالتعاون مع اللجنة المنظمة الاجتماع التعارفي الثاني.

و في يوم الجمعة 20 من شهر جمادى الثاني لعام 1433هــ الموافق 11 مايو 2012م , افتتحت اللجنة – شبكة آل ربح الاجتماعية , و التي تعتبر الشبكة الاجتماعية الأولى مطلقا ً على مستوى القطيف و الأولى عائلياً على مستوى العالم أجمع.

وفي يوم الخميس 22 ربيع الثاني 1433هـ الموافق 15 مارس 2012م , نظمت اللجنة الاعلامية و بالتعاون مع اللجنة العليا لانتخابات العائلة , انتخابات ولاية الغميري و الذي فاز بها الحاج محمد أحمد آل ربح – أبو سعيد.

و في  يوم الخميس  12 من شهر جمادى الثاني 1433هـ الموافق 3 مايو 2012م  نظمت اللجنة الاعلامية و بالتعاون من اللجنة النسائية اللقاء التعارفي الثالث و الذي حضره اثنان و تسعون أمرأةً.

و في يوم الثلاثاء 23 من شهر جمادى الثاني لعام 1433هــ الموافق 15 مايو 2012م , اطلقت اللجنة الاعلامية حملة – معكم في السراء و الضراء – و هي حملة هدفها أن تبين فيها عن تضامن و تكاتف و تعاضد العائلة مع كافة أفرادها , ويتم ذلك عن طريق وضع إعلان في مكان الحدث تعبر فيه اللجنة بأسم العائلة جميعاً بأنها متواجدة هنا و تقف كالجسد الواحد مع كل أفرادها سواء كان في أفراحهم أو في أحزانه

وحدت اللجنة الإعلامية شعاراً موحد لكافة أعمالها,, فكره الشعار مقتبسة جزئيا من شعار العائلة السابق لكنه محدث بشكل كامل.

فالـ 5 نخلات ,, الكبيرة منهم تٌعبر عن جدنا الحاج حسين بن علي بن ربح رحمه الله و الأربع الصغار هم أبنائه عبدالعال و علي وسالم وسليمان رحمهم الله تعالى ,, و تلك النخلات مجتمعه تمثل نخل الغميري الذي أنتم فيه ,, اخضرار الجزيرة يمثل عطاء العائلة المتواصل ,, أما البحر فيمثل التواصل ,, الطيور يمثلون صلة الرحم و المحبة والإخاء ,, أخيرا السماء تمثل أسم العائلة المظلة الافتراضية التي تجمعنا جميعا تحت سقفها.

على أثر ذلك فعَّلت اللجنة الإعلامية لعائلة آل ربح عدة قنوات فعالة للتواصل بين أفراد العائلة، والجدير بالذكر بأن لديها مشاريع مستقبلية كثيرة منها إنشاء الشجرة الإلكترونية للعائلة, وتسجيل مقابلات لكبار السن و لمن هم فخر هذه العائلة ومحط عنايتها, وجمع عدد أكبر من الصور الفتوغرافية الحديثة والقديمة لكي يُحْفظ تراث العائلة من الضياع, وغيرها من المشاريع المستقبلية

 

اللجنة الإعلامية لعائلة آل ربح

صبحي علي سعيد عبدالعال آل ربح

عبدالعال علي تقي عبدالعال آل ربح

جميع الحقوق محفوظة لدى ©®ALREBH.NET